حديث “من رآني في المنام فسيراني في اليقظة”

حديث “من رآني في المنام فسيراني في اليقظة”

* ـ حديث “من رآني في المنام” رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم عدد من الصحابة، منهم أبو هريرة.

ورواه عن أبي هريرة خمسة من التابعين: أبو صالح ذكوان السمان، ومحمد بن سيرين، وكليب بن شهاب، وعبد الرحمن بن يعقوب مولى الحُرَقة، وأبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف.

الروايات عن التابعين الأربعة الأُوَل من أولئك الخمسة متوافقة من طرقها المحفوظة على أن لفظ الحديث هكذا “من رآني في المنام فقد رآني”، وأما الرواية عن التابعي الخامس فقد اختلف فيها اللفظ عن سائر الروايات اختلافا مباينا.

* ـ فأما طريق أبي صالح فرواه البخاريُّ عن موسى بن إسماعيل، والبزارُ عن هلال بن يحيى، كلاهما عن أبي عَوانة الوضاح بن عبد الله اليشكُري عن أبي حَصين عثمان بن عاصم عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من رآني في المنام فقد رآني، فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي”.

وكذا رواه ابن حنبل عن محمد بن جعفر عن شعبة عن أبي حَصين به.

وكذا رواه ابنُ حنبل عن عبد الرحمن بن مهدي، وأبو عوانة الإسفَراييني من طريق معاوية بن هشام، وابنُ أبي شيبة عن وكيع، ثلاثتهم عن سفيان الثوري عن أبي حَصين به.

ـ وأما طريق محمد بن سيرين فرواه مسلم من طريق حماد بن زيد عن أيوبَ السختياني وهشامِ بنِ حسان عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم به.

ورواه ابن حنبل والترمذي في الشمائل وأبو عوانة من طرق عن هشام بن حسان به، ورواه الترمذي في السنن [2280] والبزار [9976] من طريق قتادة عن ابن سيرين به بنحوه “من رآني في المنام فإني أنا هو، فإنه ليس للشيطان أن يتمثل بي”. هذا اللفظ في رواية البزار، وسقط عند الترمذي لفظة “في المنام”.

ـ وأما طريق كليب بن شهاب فرواه مسدد وابن سعد وابن راهويه وابن حنبل والترمذي في الشمائل والبزار من طرق عن عاصم بن كليب بن شهاب عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم به.

ـ وأما طريق عبد الرحمن بن يعقوب فرواه ابن ماجه وأبو يعلى [6488] وأبو عوانة واللالكائي من طرق عن العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم به.

* ـ وأما طريق أبي سلمة فاللفظ فيه مباين للفظ الذي تقدم في الروايات السابقة:

فقد رواه مسلم وأبو داود وأبو عوانة من طرق عن عبد الله بن وهب عن يونس بن يزيد، ورواه مسلم وابن حنبل واللالكائي من طريق ابن أخي الزهري، والطبرانيُّ في مسند الشاميين من طريق محمد بن الوليد الزُبيدي، وابنُ المقرئ في معجمه من طريق عُقيل بن خالد، أربعتهم عن ابن شهاب الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من رآني في المنام فسيراني في اليقظة”. أو: “لكأنما رآني في اليقظة، لا يتمثل الشيطان بي”. هكذا على الشك في أي اللفظتين هي المسموعة، ولعل الشك هو من ابن شهاب الزهري رحمه الله.

ورواه البخاري عن عبدان عبد الله بن عثمان بن جبلة عن عبد الله بن المبارك عن يونس بن يزيد به، ولفظه “من رآني في المنام فسيراني في اليقظة، ولا يتمثل الشيطان بي”.

* ـ وقع في الرواية الأخيرة الجزمُ بأن لفظ الحديث هو “من رآني في المنام فسيراني في اليقظة”، وهذا وهَم لا شك في ذلك، لأنها مخالفة لرواية عبد الله بن وهب عن يونس بن يزيد، ولرواية ابن أخي الزهري ومحمد بن الوليد الزُبيدي وعُقيل بن خالد، وهؤلاء رووا الحديث عن ابن شهاب الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من رآني في المنام فسيراني في اليقظة”. أو: “لكأنما رآني في اليقظة، لا يتمثل الشيطان بي”. هكذا على الشك.

وهذا اللفظ الذي هو من رواية الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة ليس ثابتا عن أبي هريرة أصلا، لأن هذا الحديث رواه أربعة آخرون من التابعين عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من رآني في المنام فقد رآني”.

رواية الجماعة هي الثابتة دون رواية الراوي الذي انفرد دونهم بلفظ مخالف لما رووه، واللفظ الذي رواه الجماعة هو الراجح، والذي انفرد به واحد دونهم هو المرجوح.

* ـ هذا وللفظ المرجوح شاهد رواه الطبراني في المعجم الكبير من طريق عبد الله بن وهب عن عبد الرحمن بن شريح عن عبد الرحمن بن عتبة المعافري عن أبيه أنه سمع مالك بن عبد الله الخثعمي يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من رآني في المنام فسيراني في اليقظة، ولا يتمثل الشيطان بي”.

[عبد الرحمن بن عتبة المعافري وأبوه ذكرهما ابن يونس في تاريخه وبيَّض لهما فلم يذكر فيهما جرحا ولا تعديلا. قال ابن يونس: عبد الرحمن بن عتبة بن يَعْفُر بن غَنْم المعافري: يروي عن أبيه، روى عنه عبد الرحمن بن شريح، ولم يرو عنه غيره. وقال: عتبة بن يَعْفُر بن غَنْم المعافري: يروي عن عقبة بن عامر ومالك بن عبد الله الخثعمي، روى عنه ابنه عبد الرحمن. ونقل عنه ابن ماكولا في الإكمال ما قاله فيهما]. وحيث إنه لم يُذكر عن هذين الراويين ما فيه دلالة على ضبطهما فهذا الإسناد ضعيف لا يُعتمد عليه.

* ـ خلاصة البحث:

حديث “من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي” حديث صحيح من رواية أربعة من التابعين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم، رواه البخاري ومسلم وغيرهما.

لهذا الحديث رواية أخرى “من رآني في المنام فسيراني في اليقظة”، وهذه الرواية رواها البخاري، وليست ثابتة بهذا اللفظ عن النبي صلى الله عليه وسلم.

وكتبه صلاح الدين بن أحمد الإدلبي في 29/ 3/ 1441، الموافق 26/ 11/ 2019، والحمد لله رب العالمين.