علقوا السوط حيث يراه أهل البيت

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه أستعين.

حديث “علقوا السوط حيث يراه أهل البيت”. وفي بعض طرقه: أمرَ بتعليق السوط في البيت.

رُوي هذا الحديث من رواية عبد الله بن عباس وجابر بن عبد الله وعبد الله بن عمر رضي الله عنهم عن النبي صلى الله عليه وسلم:
* ـ فأما حديث ابن عباس فرواه عبد الرزاق في المصنف [17963] والطبراني في المعجم الكبير [10669] وابن أبي الدنيا في كتاب العيال [322] والبزار [5244] وابن عدي في الكامل [3/ 556، 557، رقم الترجمة 630] من خمسة طرق ضعيفة أولها شديد الضعف عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، ورواه البخاري في كتاب الأدب المفرد [1129] من طريق النضر بن علقمة، والطبراني في المعجم الكبير [10670] من طريق الحسن بن عمارة، ثلاثتهم عن داود بن علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه عن جده عبد الله بن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم.
[محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ضعيف. النضر بن علقمة ضعيف. الحسن بن عمارة شديد الضعف. داود بن علي بن عبد الله بن عباس لم أجد من وثقه، وقال فيه ابن معين: أرجو أنه ليس يكذب. علي بن عبد الله بن عباس ثقة]. فهذا الطريق شديد الضعف.
ـ ورواه الطبراني في المعجم الكبير [10671] والمعجم الأوسط [4382] من طريق العباس بن الوليد الخلال عن سلام بن سليمان المدائني عن عيسى وعبد الصمد ابني علي بن عبد الله بن عباس هن علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه مرفوعا.
[العباس بن الوليد الخلال: قال عنه أبو حاتم: شيخ. ولم أجد من وثقه، مات سنة 248. سلام بن سليمان المدائني: ضعيف منكر الحديث، مات بعد سنة 210. عيسى بن علي بن عبد الله بن عباس صدوق]. فهذا الطريق شديد الضعف.
ـ ورواه ابن عدي في الكامل [1880] من طريق منصور بن عبد الحميد الباوردي عن قديد بن منيع عن أبي مسلم عبد الرحمن بن مسلم عن إبراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه عن جده عن أبيه عبد الله بن عباس مرفوعا.
[منصور بن عبد الحميد ذكره ابن حبان في الثقات. قديد بن منيع لم أجد له ترجمة. أبو مسلم الخراساني عبد الرحمن بن مسلم لم أجد من وثقه، وبيض له الذهبي في تاريخ الإسلام. إبراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس بيض له الذهبي في تاريخ الإسلام]. فهذا الطريق شديد الضعف.
ـ ورواه الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد [6615] وابن عساكر في تاريخ دمشق [46/ 353] من طريق أحمد بن إسحاق الملحمي عن عمارة بن وثيمة أبو رفاعة عن علي بن محمد بن شبيب عن عمرو بن مسعدة عن المأمون عن أبيه هارون الرشيد عن أبيه عن عمه عبد الصمد بن علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه عن ابن عباس.
[أحمد بن إسحاق الملحمي وعمارة بن وثيمة وعمرو بن مسعدة بيض لهم الذهبي في تاريخ الإسلام. علي بن محمد بن شبيب لم أجد له ترجمة. عبد الصمد بن علي بن عبد الله صدوق]. فهذا الطريق شديد الضعف.
* ـ وأما حديث جابر بن عبد الله فرواه ابن عدي في الكامل [1194] من طريق بقية بن الوليد عن عمر بن أبي عمر عن أبي الزبير عن جابر مرفوعا.
[عمر بن أبي عمر ضعيف منكر الحديث]. فهذا الإسناد شديد الضعف.
* ـ وأما حديث عبد الله بن عمر فرواه ابن أبي الدنيا في كتاب العيال [321] عن سويد بن عمرو الكلبي عن الحسن بن صالح عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر مرفوعا، ورواه أبو نعيم في حلية الأولياء [7/ 332] من طريقين عن إسحاق بن بهلول عن سويد بن عمرو الكلبي به، وعلق عليه بقوله: «غريب من حديث عبد الله بن دينار والحسن، تفرد به عنه سويد».
[سويد بن عمرو الكلبي وثقه ابن معين والعجلي والدارقطني، وقال ابن حبان في كتاب المجروحين: كان يقلب الأسانيد، ويضع على الأسانيد الصحاح المتون الواهية، لا يجوز الاحتجاج به بحال]. والظاهر أن سويد بن عمرو ثقة في الجملة وأن له بعض الأخطاء الفاحشة، ولعل هذه الرواية منها.
ـ هذا وقد سأل ابن أبي حاتم أباه عن هذا الحديث، قال: سمعت أبي وذكر حديثا حدثنا به عن إسحاق بن بهلول الأنباري عن سويد بن عمرو الكلبي عن الحسن بن صالح عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا ترفعِ العصا عن أهلك، أخفْهم في الله”. قال أبي: هذا حديث كذب. [علل الأحاديث لابن أبي حاتم: 1254].
* ـ الخلاصة: هذا حديث ضعيف ليس بثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وكتبه صلاح الدين الإدلبي في 2/ 8/ 1445، الموافق 2/ 2/ 2024، والحمد لله رب العالمين.

تعليق واحد على “علقوا السوط حيث يراه أهل البيت”

  1. تعليق من فضيلة الشيخ جمال الدين السيروان:
    الحبيب الأعز والأخ الأغر فضيلة الشيخ المحدث صلاح الدين الإدلبي يرعاكم الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكر الله لكم جهدكم الميمون وتحقيقكم الدقيق إذ تميطون اللثام عن كثير من الطوام التي تتخذ وسيلة هجمات شرسة على ديننا الحنيف سدد الله خطاكم وتقبل منكم.

التعليقات مغلقة.